الثلاثاء، 19 مايو 2015

كتب للزينة


ورد في كتاب " نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب " للمقري التلمساني على لسان أحد المولعين بالقراءة والكتب والمعرفة الخبر التالي، وما ينقله المقري لا يزال خبرا ساري المفعول، وفعّالاً، وأسمعه من أصحاب مكتبات هم بمثابة شهود عيان، قال المقري: : أقمت مرة بقرطبة ولازمتُ سوق كتبها مدّة أترقـّب فيه وقوع كتاب كان لي بطلبه اعتناء، إلى أن وقع، وهو بخطّ فصيح وتفسير مليح. ففرحت به أشد الفرح، وجعلت أزيد في ثمنه فيرجع إليَّ : المنادي بالزيادة عليّ، إلى أن بلغ فوق حدّه.  فقلت له: ما هذا؟ أرني من يزيد في هذا الكتاب حتى بلغه إلى ما لا يساوي . فأراني شخصـًا عليه لباس الرئاسة، فدنوت منه وقلت له : أعزّ اللّه سيّدنا الفقيه، إن كان لك غرض في هذا الكتاب تركتـُه لك، فلقد بلغت به الزيادة بيننا فوق حدّه . فقال لي : لستُ بفقيه، ولا أدري ما فيه، ولكني أقمتُ خزانة كتب، واحتفلتُ فيها لأتجمـّل بها بين أعيان البلد، وبقي فيها موضع يسع هذا الكتاب. فلما رأيته حسن الخط، جيـّد التجليد، استحسنته، ولم أبال بما أزيد فيه، والحمد للّه على ما أنعم به من الرزق فهو كثير. فأحرجني وحملني على أن قلت : نعم، لا يكون الرزق كثيرًا إلا عند مثلك. يعطي الجوز من لا أسنان له! وأنا الذي أعلم ما في هذا الكتاب وأطلب الانتفاع به، تحول قلـّة ما بيدي بيني وبينه!

تداعي المعاني الحرّ
تداعي المعاني" مصطلح لغويّ. ولكن يمكن ان نستعين به لقضاء حاجات غير لغوية. تداعي المعاني هو ما يميّز إنساناً عن انسان. تداعي المعاني هو " معجم صغير" شخصيّ. تداعي المعاني هو ما يجول في ذهنك عندما تسمع كلمة او يخطر ببالك خاطر.  
قد يغترّ المرء بالظاهر. فقد تجد ان لا اختلاف بين معجمك الخاص ومعجم غيرك. ولكن ما تجده ليس صحيحا. معجمك الخاص حول نقطة من النقاط يشبه بصمة ابهامك، لا احد يشاركك ببصمة ابهامك ولا احد يشاركك بمعجمك الخاص.العب بمعجمك الخاص. اللعب المعجمي جميل، مثل لعب " الشدّة" و" الشطرنج" و " كرة القدم ".تتحول الكلمات الى طابات بين يديك .  أو ورق لعب ، أو احجار شطرنج .جرّب. احضر ورقة، او افتح صفحة على الوورد، وابدأ بذكر ما يتداعى الى رأسك من معان حول نقطة، قد تكون " فنجان قهوة" ، "رصاصة"   "سيجارة"، " ركعة صلاة"، " جامعة ، سندويشة شاورما ... إلخ. كل كلمة هي مفتاح، وسوف تكتشف ان هذا المفتاح سيدخلك الى أمكنة لم يسبق لك ان زرتها، أماكن لم يسبق ان خطرت لك ببال .تولد امام ناظريك شبكة عنكبوتية صغيرة. شبكة تصطاد بها أفكاراً جديدة، وتكتشف من خلالها روابط جديدة لم يسبق لك ان جرّبتها. . الاستعارات مليئة بوجوه الشبه المحذوفة. تداعي المعاني يكشف عن وجوه الشبه طاقيات الإخفاء!
قد تشعر للحظة من لحظات عمرك بالضجر، جرّب. استثمر وقت الضجر بهذه اللعبة، ستجد ان لضجرك فضلاً عليك. الضجر لمن يحسن استثماره تربة خصبة، وصالحة للزراعة.  هل رأيت أحدا يشكر الضجر .هذه لعبة تبيج لك ان تشكر ضجرك بل وتقبّله بين عينيه قبلة الاعتراف بالجميل!
واذا جرّبت هذه اللعبة فإني اكون لك من الشاكرين اذا اعلمتني برأيك في منافع هذه اللعبة. وإذا أحببتها خبّر غيرك. انشر اللعبة ولك الأجر من علماء لغة كثيرين ومنهم العالم اللغوي الجميل  ابن السكّي صاحب كتاب " اصلاح المنطق" المشجّر! حيث استوحى من الشجرة بجذورها وجذعها وغصونها واوراقها وثمارها شكل معجمه الطريف!

توبة الفرزدق
الفرزدق شاعر هجّاء، مقذع، لسانه مقراض للأعراض، يستعمل كلمات يأتي بها من المواخير، وأبناء الشوارع، في ديوانه تعابير كثيرة "من تحت الزنّار". في لحظة من حياته داعبته التوبة. كيف يتوب ولسانه معتاد على الشتم والسباب؟ وجد حيلة لتفريغ مكنون صدره من الكلام البذيء، وذلك بكتابة قصيدة في " سبّ" إبليس، غيّر وجهة السبّ. كانت توبته سباباً لإبليس الذي لعب بلسانه وبيانه.
 بعض السبّ توبة نصوح!
مصير الورق
كان كتاب " " محاضرات في الألسنية العامّة"  أوراقاً مبعثرة في ملفّات دي سوسير. وكان يتريث في تنسيق المحاضرات، وينتظر وقتاً لبلورة أفكاره أكثر. مات قبل أن يقوم بجمعه والتأليف بين أوراقه. نذر اثنان من طلبته الوقت لجمع الكتاب من كراريس الطلاّب وكراريس الكاتب، ثم نشراه تحت اسم " محاضرات في الألسنية العامة"، وما إن نشر الكتاب حتى بدأ حياته الفريدة، حياة غيّرت مجرى الدراسات اللغوية ومجرى النظر الى اللغة.
أهم كتاب في الألسنية كتاب يتيم لا يعرف والده عنه شيئاً.
لا يعلم ما في في أرحام الورق الاّ الله!
ومن الطريف البحث عن الكتب التي يكتبها أصحابها على الصيغة التي كتبت فيها، والكتب التي كتبت بطريقة لم تخطر ربما ببال من نسبت إليه! فبين كتاب جاهز للطبع وينتظر في المطبعة ولكن مات صاحبه قبل نشره، وبين كتاب آخر مات صاحبه قبل ان يضع عليه لمساته الأخيرة فرق جوهريّ  يغري بالبحث.

Alicament

أفرح بقدرات اللغات الخارقة على انجاب كلمات كأرحام النساء. وقعت عيني اليوم على كلمة جديدة فرنسية هي: alicament . جدّتها تكمن في انها لم تكن موجودة في المعجم، هناك كلمات " تفشل" في الوصول الى المعجم، لا تيأس، تنتظر على الباب، تتحلّى بالصبر، تكظم غيظها، وتثابر العمل، لا تيأس، لا تلعن حظٌها. لا اعرف، اليوم، ان كان لاروس احتضن هذه الكلمة ام بعد مثلا. وهى تعني: الأكل الصحّي. النحت ظاهرة طبيعية في كل اللغات، هو مفردات تلقى رواجا وتعيش، وأخرى تصاب بخيبة أمل وتنهار نفسية حروفها، وتعيش منطوية علة نفسها، ولا يمكن لأحد أن يتنبّأ بمصير كلمة، أو يعرف مدى قدرتها على تحمّل الصدّ والاضطهاد . وكلمة alicament  اليوم تجدها مكتوبة في عدّة كتب ولها مثيلات وصواحب منها كلمة adulescent  وتعني الرراشد المراهق وهي مأخوذة من adulte  ومن adolescent، وكلمة  franglais تعني الكلمات الانكليزية التي تفرنست،  وكلمات أخرى لا تخلة من هجنة، وللهجنة حسنات لا تحصى على كل الصعد، الهجنة تنشّط خلايا الأجسام واللغات والحضارات.

وَتْسَبْنا وما وَتْسَبْنا

قرأت كلمتين من بطن "الواتس أب WhatsApp"، ولا أعارض حضورهما العربيّ بل أرحّب به انطلاقاً من حبّي للعربية، وهما " وَتْسَبَ"  و "وَتْسُوب"  على طراز كلمة مكتوب.  أمّا مسألة حياة أو موت هاتين المفردتين فهي بنت قدرة الواتسأب على الاستمرار على قيد الحياة في زمن كلّ شيء فيه سريع حتى موت المنتجات التكنولوجية والتواصلية.  ولقد قرأت المفردتين في كلمات أغنية قرأتها ولم أسمعها. والأغنية لعب على كلمات أغنية سابقة ورائعة لفيروز، الأغنية  "الوتسبية" تناصّ مع أغنية لفيروز تقول فيها: "كتبنا وما كاتبنا / ويا خسارة ما كتبنا..". والأغنية "الوَتْسَبّيّة" تقول: " وَتْسَبْنا وما وتسبنا / ويا خسارة ما وتسبنا". ولها تتمات على ايقاع اغنية فيروز. قد يجد البعض ان الأغنية الوتسبية اعتداء على كرامة كلمات أغنية فيروز، وانتهاك لحرمة اللغة العربية،
بلال عبد الهادي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق