الاثنين، 13 أبريل 2015

من خاطرات بال بلال عبد الهادي


الكلام القليل يحتاج الى وقت كثير بخلاف الكلام الكثير .

***

قال لي : لا احبّ الموسيقى.
قلت له: كمّم مناقير العصافير

***

عبارة واحدة تتغيّر طائفة الناطق بها : صحيح فلان من الطائفيّة الفلانيّة بس آدمي. وكأنّ كلّ طائفة في نظر الطوائف الأخرى بعبع أو وحش ولكن لا تخلو من استثناءات. يقول السنّي
مثلا صحيح ان فلانا مسيحيّ لكنه آدمي، صحيح ان فلانا علويّ ولكنه آدميّ ، صحيح ان فلانا شيعي لكنه آدمي، صحيح ان فلانا درزيّ لكنه آدمي.
.
ما يقوله السنّي يقوله المسيحي والدرزي والعلوي والشيعي. طبعا لا يقول هذه العبارة كل السنة او كل المسيحيين او كل الدروز. فلا تخلو كل طائفة من الطوائف من عقلاء،!
والاّ كانت كارثة اكتر من هيك بمليون مرّة.
والعبارة الأخرى التي تقلبني على قفاي من الضحك، هي: فلان من الطائفة الفلانية الكريمة، وكأنّ هناك طائفة فلانيّة لئيمة.
في كلّ طائفة قمم وقيعان.
في كلّ طائفة لؤماء وكرماء.
في كلّ طائفة حاقدون وسموحون.

***

كلّ شيء يستحقّ الدرس، وخصوصاً ما لا يخطر لك ان تدرسه أو ما تظنّه لا يستحقّ الدرس. وبعبارة أخرى، ما لا يستحقّ الدرس يستحقّ أن يدرس أكثر من غيره.

***

ورد في كتاب " وداعا بابل" لمايكل ايرارد ان في العالم اليوم 6000 لغة. اي ان هناك تقريبا حول كل نقطة ما حوالى 6000 وجهة نظر. فهل من معتبر؟

***

كل الشعوب تؤمن بالموت. لأنه " تحصيل حاصل"، والمقابر لا تحب الكذب. ولكن كل ما هو بعد الموت مختلف حوله: فهناك من يدفت الجثمان، وهناك من يحرقه ، وهناك من يتركه طعمة للوحوش والطيور أو من يحتفظ به تحنيطا.
وهذا ما قصدته بالاجماع داخل في حيّز الامتناع.

***

كلمة " فردوس" وكلمة" Paradis" من أصل واحد. وكلمة فردوس غير عربية. هي من الكلمات الدخيلة الى العربية كما يقول اغلب علماء اللغة.

***

الإيمان يشترك ، جذريّا ودلاليّاً، مع عدّة كلمات: أمن/ أمان، أمانة، آمين.

***

قرأت مرّة ان الصيبنيّ تعلّم الليونة في التفكير من جنائن الخيزران.

***

العلاقة بين الكلام والطعام لها اكثر من وجه. تأمّل معي كلمة السفر بكسر السين، وكلمة " السفرة" أو سفرة الطعام. السين والفاء والراء مثلّث موجود في الكتاب الذي له كلمة " سفر" كما نقول " اسفار التوراة" مثلا موجود في كلمة السفرة. والله اعلم.

***

كلمة " زنّ" zen تعني " تأمّل وأنت جالس". وهي كلمة سنسكريتية ( هندية) الأصل، دخلت بداية الى الصين في صيغة " تشان" ومن الصين عبرت البحر الى جزر اليابان، ومن اليابان هاجرت الى اوروبا وماميركا ومن اوروبا واميركا انتشرت بصيغتها اليابانية وخصوصا في عبارة" بوذيّة الزنّ".
لا تكفّ الكلمات عن التحليق في أجواء اللغات. اللغة النقيّة لغة افتراضية لا وجود لها في عالم الناس.

***

قال لي ذات يوم شخص رآني أقرأ في كتاب صينيّ: أليس الأفضل لك ان تتعلّم اللغة الانكليزية؟
فأجبته مازحا في هيئة جدّ: أجدها صعبة. وما ان سمع جوابي حتّى راحت عيناه ترقص " السامبا".

***

الفرق بين المنطوق والمكتوب كالفرق بين هيفاء وهبة بشحمها ولحمها وبوتوكسها وسيليكونها وصورة هيفاء وهبة. أو كالفرق بين صورة امرأة وامرأة. ولا اظنّ ان الصورة قادرة على الانجاب مثلا. لم يمرّ معي ان رأيت صورة تحبل ثم تلد. الكتابة ليست لغة. انها كما يقول ابن خلدون " رمز الرمز".

***

قال لي اليوم طبيب قلب: ان اللغة العربية خالية من الـ" voyelle" ويقصد انها خالية من الصوائت/ الحركات. اترك التعليق لكم.

***

اللغة العربية ليست أفضل اللغات. هذا رأي الفقيه الأندلسيّ الأكبر ابن حزم في كتابه عن أصول الفقه المسمّى: "الإحكام في اصول الأحكام"

***

كان هدف الشعر الحديث تقليص حجم الدخلاء على الشعر، هل نجح في مهمته؟

***

لعلّة ما قرّر افلاطون طرد الشعراء من مدينته الفاضلة.

***


فعل " كَرْفَتَ":

سمعت ، اليوم، شخصاً يخاف الله، والله أعلم، موجّهاً الحديث إلى شخص " نَكْرَزَه" قائلاً: "روح احسن ما كرفت عليك". وان فتّشت في المعجم العربيّ لا اظن انك ستجد للفعل "كرفت" مكانة في القواميس .
فكلمات كثيرة منبوذة أو مطرود ة أو مخلوعة من المعجم .

***

احد اسباب مهارة ابي نواس في الشعر هو انه كان قادرا على تخيّل الحيّ ميتا، وعلى تخيل الميت حيّا. كان انه قدرة على تقمّص ذاكرة الفيل ووتقمّص ذاكرة مصاب بالالزهايمر.

***

قرأت امس قصة قصيرة جدا من قصص الخرافات عن حياة دجاجة تعيس بجانح واحد، وقائمة واحدة، وعين واحدة، ونصف معدة. اي انّها تعيش كما عاش " شقّ" في الاسطورة العربية. شقّ الذي كان "سطيح" لا يفارقه. وليس من الصعب معرفة حياة " شق وسطيح" نقرة على الانترنت تحصل على الجواب. كان جميل بثينة يقول: لكل سؤال، يا بثين، جواب. والان يمكن القول على لسان غوغل: لكلّ سؤال يا بثين ألف جواب وجواب.

***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق