جذور اللغة العربية
وسأعطي مثالاً من الجذر الثلاثيّ " كتب"
1- تفصل الحرف الأوّل من الجذر عن الحرفين اللاحقين فتقول: "كاتب". هنا دخلت الألف بين الكاف والتاء. وبقيت اللحمة بين التاء والباء قائمة.
2- إضافة حروف دون أن يلحق بالجذر أي اذى من خلال الانفصال، مثل مكتبة. هنا نلاحظ ان الكاف والتاء والباء بقيت متعاضدة، متماسكة.
3- قد ينفصل الحرف الأخير من الجذر عن الحرفين الأوّلين كما نرى في مكتوب، حيث دخلت الواو على خطّ الجذر .
4- قد تنفصل وتتفكّك حروف الجذر كلّها بعضها عن بعض كما في " مكاتيب" ، فبين الكاف والتاء ألف، وبين التاء والباء ياء.
ويمكنك ان تستمر في لعبة الاشتقاقات الى أن تصل الى 1200 شكل تستخرجها من بطن جذر" كتب" الولود. قلت 1200 شكل، وهذا بحسب ما ذهب اليه شيخ اللغويين في القرن العشرين العلاّمة الجليل عبد الله العلايلي رحمه الله في كتابه البديع " مقدمة لدرس لغة العرب" .
اللغة فكّ وتركيب، فصل ووصل أو بحسب التعريف العربيّ للبلاغة: " معرفة الفصل من الوصل".
أليست الحياة نفسها على نسق الكلمة من حيث هي معرفة الفصل من الوصل، أو فكّ وتركيب؟ كلامي يدخل بشكل من الأشكال في باب الصرف، والصرف بحسب فيلسوف العربيّة ابن جنّي سرّ الأسرار كما ورد في كتابه " التصريف الملوكيّ"
نون
النون من أكثر الحروف استخداماً، ولكن لا ننتبه الى ذلك لأنّنا لا نكتبه. والكتابة – كالترجمة- خؤون لا تعبّر بصدق عن مكنون الأصوات ! جدّاً تثلفظ جِدَّنْ . تتوارى النون خلف ألف لا حضور لها على مستوى الأصوات.
وكما تتوارى نون التنوين خلف الألف كذلك تتوارى الحركات خلف الحروف في لوحة المفاتيح، فيظنّ البعض أنّ عدم رؤيتها يعني عدم وجودها.فالهمزة والمدّة على سبيل المثال يتواريان في لوحة مفاتيح الأيفون خلف ألف حيادية غير معجمة ولكنّ نقرة طويلة البال قليلاً تدفع بالهمزة الى الظهور.
إمبارحـ(ة)
اللغة حلاّل مشاكل
الخجل مشكلة. قرأت مرّة عن رجل خجول جدّا إلى حدّ أنّه لا يستطيع أن يصرّح بعاطفته لمن اختارها قلبه. شاءت الظروف ان يغير بلده ويغيّر بالتالي لسانه، لسانه الجديد غير معقود بخلاف لسانه الأوّل الخجول، انحلت عقدة لسانه وعبرها عقدة مشاعره فأحبّ بلغته الثانية، وتزوج بفضل لسانه الجديد، وعاش حياة عاطفيّة طبيعيّة. ولكنّه سرعان ما كان ينطوي على نفسه مجدّدا بمجرّد استعمال لسانه القديم.
لا تعتمد فقط على لغتك الأمّ، اعتمد أيضاً على امّك بالتبنّي، الأمّ الثانية أمّ موضوعية إلى حدّ ما، عقلانية إلى حدّ ما. جرّب ان تفكّر بلغتين. كلّ لسان انسان بحسب ما قاله الشاعر العربيّ القديم صفيّ الدين الحلي في بيتين لافتين من شعره:
بقدر لغات المرء يكثر نفعه وتلك له، عند الشدائد، أعوان
فبادرْ إلى حفظ اللغات مسارعاً فكلّ لسان، في الحقيقة، إنسان
من يحبّ لغته الأمّ، حقّا، يبحث له عن امّ أخرى بالتبنّي. فالأمّ لا تحبّ أن ترى ولدها رهين المآزق والمهالك!
نسب النصّ
يمكنك تغيير معنى نصّ من دون المسّ بحرف من النصّ. فقط غيّر سياق النصّ. غيّر سياقه تغيّر مجراه ومعناه. الخيانة هي اللعب بسياق النصّ. والسياق متنوّع: جنسيّ، زمانيّ، مكانيّ، عرقيّ، طقسيّ، دينيّ. السياق سياقات وأوقات. السذاجة تدفع المرء إلى محاولة فهم النصّ دون معرفة مناسبة النصّ.
مناسبة النصّ نسبه وحسبه وروحه. ما تقوله الكلمات لا يكفي لتعرف ما تقوله الكلمات!بلال عبد الهادي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق