الجمعة، 22 سبتمبر 2017

معجم الأمثال الصينية شاكر اللعيبي


الإنسان لا يعرف، ولا يمكنه أن يعرف حتّى ولو امتلك قدرات #ميشال_حايك ماذا يخبّئه له الغد من مسرّات أو مضرّات. كما إنّه لا يمكنه أن ما هي الكتب التي سيقرأها، مهما برمج خارطة طريق المقروء.
لا يعلم ما في أرحام الأيّام إلاّ الله!
ولا تدري عين على أي كتاب تقع!
وأستوحي نظرتي من تعبير اقتصادي يقوم على عنصر المباغتة، وغالبا ما نستعمل شطره فقط دون النظر إلى شطره الثاني، فهو اي التعبير كالورقة الواحدة التي لها صفحتان أو وجهان، او #الوجه_والقفا. نحن نتعامل مع قفا التعبير أغلب الأحيان ونغضّ الطرف عن وجهه. والتعبير هو" مصاريف غير منظورة"، ننظر الى اللامنظور من المصاريف، ولكن نادرا ما نلتفت إلى اللامنظور من المداخيل. والمداخيل غير المنظورة هي الوجه، والمصاريف هي القفا. ربما نلتفت الى السلبي ، ونطعج الإيجابيّ جانبا لطبيعة انسانية سمتها الخوف والحذر، ويقال إن هذا الإحساس يعود إلى بداية حياة الإنسان حين كان يعيش في الكهوف ويخاف من الحيوانات الغدّارة والأعاصير التي لا يعرف لها أي تفسير، أي شعور ورثه من أجداده الأقدمين وهو شعور موجود في الطبقة الاولى من طبقات الدماغ الثلاث، اي #الدماغ_الزاحف، البيولوجي، الغريزي !
وأفرح جدّاً بمدخولي الثقافي غير المنظور، هو الذي يأتيني على حين غفلة ، ولا أكون عاملا له أيّ حساب، وجزء كبير مما أعرف هو ابن " مدخولي الثقافي غير المنظور" كما حصل معي اليوم، مع الكتاب الملحق بمجلة #الفيصل، والكتاب الهدية الذي ترفقه بعض المجلات العربية مع عدد المجلة سنّة جميلة، ولكن لا أعرف أي مجلة غارت من أي مجلة، وهي هنا غيرة مستحبّة أو عدوى غير مؤذية، فمجلة #الدوحة تقدّم لك مع كل عدد هدية هي كتاب جيّد وقيم وأنيق. وهكذا مجلة الفيصل وهناك مجلات أخرى تسلك الدرب الجميل نفسه.
مع عدد الفيصل الجديد كان ينتظرني كتاب جميل، ( جميل لأني اهتم بموضوعه، وقد يراه غيري بعين الاستخفاف!). والكتاب عن #الامثال_الصينية مع مقاربة عربية، للكاتب #شاكر_لعيبي ( وهو أديب وشاعر وناقد مرموق) والكتاب يعتمد في مجمله على كتب فرنسية، كما ورد في مراجع الكتاب، ولا أظنّ ان الكاتب على صلة مع اللغة الصينية، ولكن هذا لا يقلص من قيمة الكتاب.
هذا المنشور عربون فرح بالكتاب غير المنظور، وهو بعنوان #معجم_الأمثال_الصينية مع عنوان فرعي: مقاربة عربية للشعريات الصينية، والكتاب عبارة عن دراسة في حدود ٤٠ صفحة متبوعة بالمعجم المثليّ..
كنت أتمنى لو أن امثاله المترجمة مرفقة بأصلها الصيني فيكون مفيدا لدارسي اللغة الصينية في العالم العربي وهم آخذون - ولله الحمد- في الازدياد!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق