الجمعة، 29 سبتمبر 2017


#حاسّة_الشمّ والزمن
انتبه العلماء إلى أنّ حاسّة الشم تغيّر علاقة الناس بالزمن، فبدأ الناس استثمار هذه المعلومة ، فالمتجر الذي ينشر عطره في أرجائه يبقي الزبون وقتاً أكثر ممّا يعني أنّ احتمال الشراء تزيد، وفي أماكن الانظار لاحظ العلماء ان ادراج العطر في جوّ الغرفة يجعل تحمّل وطأة الانتظار أكبر، لأنّه يقلص إحساس المنتظر بالوقت الطويل.
ويقال ان العمل على العطر لا يزال في أول عمره، وثمّة عالم سيميائي لعب على الكلام في اللغة الفرنسية فأنتج مفردة جديدة ذات ارتباط بالولادة ولكن أيضا ذات ارتباط بالأنف عن طريق الجناس، والجناس مدخل عذب إلى أفكار طازجة.
كلمة أنف في الفرنسية #nez ، ولهذه الكلمة رنّة صوتية شبيهة بكلمة #né في الكلمة المركبة #nouveau_né ، ومن هذه القرابة ولدت كلمة جديدة ذات صلة بالأنف ، هي: #nouveau_nez وقصد بها واضعها قصدا سيميائيا هو التواصل الشمّي.
وهو تواصل انتبهت إليه الدراسات حديثا، وراحت تبحث عن قواعده الضمنية او الخفية.
والأنف المرهف ألف نادر، ومن يملك أنفاً مرهفا يمكن أن يستثمره في عالم التجارة وعالم الروائح. قرأت ذات يوم أنّ شخصا يعمل في شركة بنّ راتبه خيالي بسبب أنفه الذي يستطيع أن يميّز بين نكهات حبّة القهوة ومفعولها.
ويقال إن الأنوف المرهفة نادرة جدا إذ لا يبلغ عدد مالكيها في العالم أكثر من خمسمائة شخص.
والأنف الخبير أو المرهف يحتاج الى تدريب قاس يستغرق عشر سنوات من الجهد الأنفي المتواصل.
الأنف عملة نادرة!
ولم يكشف بعد عن كلّ أسراره وأدواره!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق